فصل: هزيمة طغركين أمام الإفرنج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ ابن خلدون المسمى بـ «العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر» **


  الخبر عن دولة بني تتش بن ألب أرسلان ببلاد الشام دمشق وحلب وأعمالها

وكيف تناوبوا فيها القيام بالدعوة العباسية والدعوة العلوية حين انقراض أمرهم قد تقدم لنا استيلاء السلجوقية على الشام لأول دولتهم وكيف سار أتسز بن أرتق الخوارزمي من أمراء السلطان ملك شاه إلى فلسطين ففتح الرملة وبيت المقدس وأقام فيهما الدعوة العباسية ومحا الدعوة العلوية‏.‏ثم حاصر دمشق وذلك سنة ثلاث وستين وأربعمائة‏.‏ثم أقام يردد الحصار على دمشق حتى ملكها سنة ثمان وستين‏.‏وسار إلى مصر سنة تسع وستين وحاصرها وعاد عنها‏.‏وولي السلطان ملك شاه بعد أبيه ألب أرسلان سنة خمس وستين فأقطع أخاه تتش بلاد الشام وما يفتحه من تلك النواحي سنة سبعين وأربعمائة فسار إلى حلب وحاصرها‏.‏وكان أمير الجيوش بدر الجمالي قد بعث العساكر لحصار دمشق وبها أتسز فبعث بالصريخ إلى تاج الدولة تتش فسار لنصرته وأجفلت عساكر مصر وخرج أتسز لتلقيه فتعلل عليه ببطئه عن تلقيه وقتله واستولى على دمشق وقد تقدم ذلك كله‏.‏ثم استولى سليمان بن قطلمش على إنطاكية وقتل مسلم بن قريش‏.‏وسار إلى حلب فملكها وسمع بذلك تتش فسار إليها واقتتلا سنة تسع وسبعين وقتل سليمان بن قطلمش في الحرب وسار السلطان ملك شاه إلى حلب فملكها وولى عليها قسيم الدولة أقسنقر جد نور الدين العادل‏.‏ثم جاء السلطان إلى بغداد سنة أربع وثمانين وسار إليه أخوه تاج الدين تتش من دمشق وقسيم الدولة أقسنقر صاحب حلب وبوزان صاحب الرها وحضروا معه صنيع المولد النبوي ببغداد فلما وعدوه العود إلى بلادهم أمر قسيم الدولة وبوزان بأن يسيرا بعسكرهما مع تاج الدولة تتش لفتح البلاد بساحل الشام وفتح مصر من يد المستنصر العلوي ومحو الدولة العلوية منها فساروا لذلك‏.‏وملك تتش حمص من يد ابن ملاعب وغزة عنوة وأماسية من يد خادم العلوي بالأمان‏.‏وحاصر طرابلس وبها جلال الدين ابن عمار فداخل قسيم الدولة أقسنقر وصانعه بالمال في أن يشفع له عند تتش فلم يشفعه فرحل مغاضباً وأجفلوا إلى جبلة وانتقض أمرهم‏.‏وهلك السلطان ملك شاه سنة خمس وثمانين ببغداد وقد كان سار إلى بغداد وسار تتش أخوه من دمشق للقائه وبلغه في طريقه خبر وفاته وتنازع ولده محمود وبركيارق الملك فاعتزم على طلب الأمر لنفسه ورجع إلى دمشق فجمع العساكر وقسم العطاء‏.‏وسار إلى حلب فأعطاه أقسنقر الطاعة لصغر أولاد ملك شاه والتنازع الذي بينهم وحمل صاحب إنطاكية وبوزان صاحب الرها وحران على طاعته‏.‏وساروا جميعاً في محرم سنة ست وثمانين فحاصروا الرحبة وملكوها وخطب فيها تتش لنفسه‏.‏ثم ملك نصيبين عنوة واستباحها وأقطعها لمحمد بن مسلم بن قريش‏.‏ثم سار إلى الموصل وبها إبراهيم بن قريش بن بدران وبعث إليه في الخطبة على منابره فامتنع وبرز للقائه في ثلاثين ألفاً وكان تتش في عشرة آلاف والتقوا بالمضيع من نواحي الموصل فانهزم إبراهيم وقتل واستبيحت أحياء العرب وقتل أمراؤهم وأرسل إلى بغداد في طلب الخطبة فلم يسعف إلا بالوعد‏.‏ثم سار إلى ديار بكر فملكها في ربيع الآخر وسار منها إلى أذربيجان‏.‏وكان بركيارق بن ملك شاه قد استولى على الري وهمذان وكثير من بلاد الجبل فسار في العساكر لمدافعته‏.‏فلما تقاربا نزع أقسنقر وبوزان إلى بركيارق‏.‏وعاد تتش منهزماً إلى الشام وجمع العساكر واستوعب في الحشد‏.‏وسار إلى أقسنقر في حلب فبرز إليه ومعه بوزان صاحب الرها وكربوقا الذي ملك الموصل فيما بعد ولقيهم تتش على ستة فراسخ من حلب فانهزموا وجيء بأقسنقر أسيراً فقتله صبراً‏.‏ولحق كربوقا وبوزان بحلب فحاصرها تتش وملكها وأخذهما أسيرين‏.‏وبعث إلى حران والرها في الطاعة فامتنعوا فقتل بوزان وملكهما وحبس كربوقا بحمص‏.‏ثم سار إلى الجزيرة فملكها جميعاً ثم إلى ديار بكر وخلاط ثم أذربيجان ثم همذان‏.‏وبعث إلى بغداد في الخطبة‏.‏وكان بركيارق يومئذ بنصيبين فعبر دجلة إلى إربل ثم منها إلى بلد سرخاب بن بدر‏.‏وسار الأمير يعقوب بن أرتق من عسكر تتش فكبسه وهزمه ونجا إلى أصفهان فكان من خبره ما تقدم‏.‏وبعث تتش يوسف بن أرتق التركماني شحنة إلى بغداد فمنع منها فعاث في نواحيها‏.‏ثم بلغه مهلك تتش فعاد إلى حلب‏.‏وهذه الأخبار كلها قد تقدمت في أول دولة السلجوقية وإنما ذكرناها هنا توطئة لدولة بني تتش بدمشق وحلب والله أعلم‏.‏

  مقتل تتش

ولما انهزم بركيارق أمام عمه تتش لحق بأصفهان وبها محمود وأهل دولته فأدخلوه وتشاوروا في قتله ثم أبقوه إلى إبلال محمود من مرضه فقدر هلاك محمود‏.‏وبايعوا لبركيارق فبادر إلى أصفهان وقدم أميراً آخر بين يديه لإعداد الزاد والعلوفة وسار هو إلى أصفهان‏.‏ورجع تتش إلى الري وأرسل إلى الأمراء بأصفهان يدعوهم ويرغبهم فأجابوه باستبراء أمر بركيارق‏.‏ثم ابل بركيارق من مرضه وسار في العساكر إلى الري فانهزم تتش وانهزم عسكره وثبت هو فقتله بعض أصحاب أقسنقر بثأر صاحبه واستقام الأمر لبركيارق والله تعالى أعلم‏.‏

  استيلاء رضوان في تتش على حلب

كان تتش لما انفصل من حلب استخلف عليها أبا القاسم الحسن بن علي الخوارزمي وأمكنه من القلعة ثم أوصى أصحابه قبل المصاف بطاعة ابنه رضوان وكتب إليه بالمسير إلى بغداد ونزول دار السلطنة فسار لذلك وسار معه أبو الغازي بن أرتق‏.‏وكان أبوه تتش تركه عنده وسار معه ‏"‏ ‏"‏ ومعه محمد بن صالح بن مرداس وغيرهما‏.‏وبلغه مقتل أبيه عند هيت فعاد إلى حلب ومعه الأميران الصغيران أبو طالب وبهرام وأمه وزوجها جناح الدولة الحسن بن أفتكين ولحق بهم من المعركة‏.‏فلما انتهوا إلى حلب امتنع أبو القاسم بالقلعة ومعه جماعة من المغاربة وهم أكثر جندها فاستمالهم جناح الدولة فثاروا بالقلعة من الليل ونادوا بشعار الملك رضوان واحتاطوا على أبي القاسم فبعث إليه رضوان بالأمان وخطب له على منابر حلب وأعمالها وقام بتدبير دولته جناح الدولة وأحسن السيرة‏.‏وخالف عليهم الأمير باغيسيان بن محمد بن أبه التركماني صاحب إنطاكية ثم أطاع وأشار على رضوان بقصد ديار بكر وسار معه لذلك‏.‏وجاءهم أمراء الأطراف الذين كان تتش رأسهم فيها وقصدوا سروج فساقهم إليها سلمان بن أرتق وملكها فساروا إلى الرها وبها الفارقليط من الروم كان يضمن البلاد من بوزان‏.‏فتحصن بالقلعة ودافعهم ثم غلبوه عليها وملكها‏.‏رضوان‏.‏وطلبها منه باغيسيان‏.‏وخشي جناح الدولة على نفسه فلحق بحلب ورجع رضوان والأمراء على أثره فسار باغيسيان فأقطعها له‏.‏ثم سار إلى حران وأميرها قراجا فدس إليهم بعض أهلها بالطاعة واتهم قراجا بذلك ابن المعني من أعيانها كان تتش يعتمد عليه في حفظ البلد فقتله وقتل بني أخيه‏.‏ثم فسد ما بين جناح الدولة وباغيسيان وخشي جناح الدولة على نفسه فلحق بحلب ورجع رضوان والأمراء على أثره فسار باغيسيان إلى بلده إنطاكية وسار معه أبو القاسم الخوارزمي ودخل رضوان إلى حلب دار ملكه وكان من أهل دولته يوسف بن أرتق الخوارزمي الذي بعثه تتش إلى بغداد شحنة‏.‏وكان ‏"‏ ‏"‏ من الفتيان بحلب وكان متبوعاً وكان يعادي يوسف بن أرتق فجاء إلى جناح الدولة القائم بأمر رضوان ورمى يوسف بن أرتق عنده بأنه يكاتب باغيسيان ويداخله في الثورة واستأذنه في قتله فأذن له وأمده بجماعة من الجند‏.‏وكبس يوسف في داره فقتله ونهب ما فيها واستطال على الدولة‏.‏وطمع في الاستبداد على رضوان ودس لجناح الدولة أن رضوان أمره بقتله فهرب إلى حمص‏.‏وكانت إقطاعاً له واستبد على رضوان ثم تنكر له رضوان سنة تسع وثمانين وأمر بالقبض عليه استيلاء دقاق بن تتش على دمشق كان تتش قد بعث ابنه دقاقاً إلى أخيه السلطان ملك شاه ببغداد فأقام هنالك إلى أن توفي ملك شاه فسار معه ابنه محمود وأمه خاتون الجلالية إلى أصفهان‏.‏ثم ذهب عنهم سراً إلى بركيارق ثم لحق بأبيه وحضر معه الواقعة التي قتل فيها‏.‏ولما قتل تتش أبوه سار به مولاه تكين إلى حلب فأقام عنده أخيه رضوان وكان بقلعة من قلاعها ساو تكين الخادم من موالي تتش ولاه عليها قبل موته فبعث إلى دقاق يستدعيه للملك فسار إليه وبعث رضوان في طلبه فلم يدركه‏.‏ووصل دمشق وكتب إليه باغيسيان صاحب إنطاكية يشير عليه بالاستبداد بدمشق على أخيه رضوان‏.‏ووصل معتمد للدولة طغركين مع جماعة من خواص تتش وكان قد حضر المعركة وأسر فخلص الآن من الأسر‏.‏وجاء إلى دمشق فلقيه دقاق ومال إليه وحكمه في أمره وداخله في مثل ساوتكين الخادم فقتلوه‏.‏ووفد عليهم باغيسيان من إنطاكية ومعه أبو القاسم الخوارزمي فأكرمهما واستوزر الخوارزمي وحكمه في دولته‏.‏

  الفتنة بين دقاق وأخيه رضوان

ثم سار رضوان إلى دمشق سنة تسعين وأربعمائة قاصداً انتزاعها من يد دقماق فامتنعت عليه فعاد إلى مالس وقصد الورس فامتنعت عليه فعاد إلى حلب وفارقه باغيسيان صاحب إنطاكية إلى أخيه دقاق وحض على المسير إلى أخيه بحلب فسار لذلك‏.‏واستنجد رضوان سكمان ومن سروج في أمم من التركمان‏.‏ثم كان اللقاء بقنسرين فانهزمت عساكر دقاق ونهب سوادهم وعاد رضوان‏.‏إلى حلب‏.‏ثم سعى بينهما في الصلح على أن يخطب لرضوان بدمشق وإنطاكية قبل دقاق فانعقد ذلك بينهما‏.‏ثم لحق جناح الدولة بحمص عندما عظمت فيه سعاية المجن كما ذكرناه‏.‏وكان باغيسيان منافراً له‏.‏فلما فصل من حلب جاء باغيسيان إلى رضوان وصالحه‏.‏ثم بعث بعث رضوان المستعلي خليفة العلويين بمصر يعده بالإمداد على أخيه على أن يخطب له على منابره وزين له بعض أصحابه صحة مذهبهم فخطب له في جميع أعماله سوى إنطاكية والمعرة وقلعة حلب‏.‏ثم وفد عليه بعد شهرين من هذه الخطب سكمان ببن أرتو صاحب سروج وباغيسيان صاحب إنطاكية فلم يقم بها غير ثلاث حتى وصل الفرنج فحاصروه وغلبوه على إنطاكية وقتلوه كما مر في خبره‏.‏

  استيلاء دقاق على الرحبة

كانت الرحبة بيد كربوقا صاحب الموصل فلما قتل كما مر في خبره استولى عليهما قانمار من موالي السلطان ألب أرسلان فسار دقاق بن تتش ملك دمشق وأتابكه طغركين إليها سنة خمس وتسعين وحاصروها فامتنعت عليهم فعادوا عنها‏.‏وتوفي قانمار صاحبها في صفر سنة ست وتسعين وقام بأمرها حسن من موالي الأتراك فطمع في الاستبداد وقتل جماعة من أعيان البلد وحبس آخرين‏.‏واستخدم جماعة من الجند وطرد آخرين‏.‏وخطب لنفسه فسار دقاق إليه وحاصره في القلعة حتى استأمن وخرج إليه وأقطعه بالشام إقطاعات كثيرة وملك الرحبة وأحسن إلى أهلها وولى عليهم ورجع إلى دمشق والله سبحانه وتعالى ولي التوفيق لا رب غيره‏.‏

  وفاة دقاق وولاية أخيه تلتاش ثم خلعه

ثم توفي دقاق صاحب دمشق سنة سبع وتسعين واستقل أتابكه طغركين بالملك وخطب لنفسه سنة ثم قطع خطبته وخطب لتلتاش أخي دقاق صبياً مراهقاً وخوفته أمه من طغركين بزواجه أم دقاق وأنه يميل إلى ابن دقاق من أجل جدته فاستوحش وفارق دمشق إلى بعلبك في صفر سنة ثمان وتسعين‏.‏ولحقه ايتكين الحلبي صاحب بصرى وكان ممن حسن له ذلك فعاث في نواحي خوارزم ولحق به أهل الفساد وراسلا هدويل ملك الفرنج فأجابهما بالوعد ولم يوف لهما فسار إلى الرحبة واستولى عليها تلتاش‏.‏وقيل إن تلتاش لما استوحش منه طغركين من دخول البلد مضى إلى حصون له وأقام بها‏.‏ونصب طغركين الطفل ابن دقاق وخطب له واستبد عليه وأحسن إلى الناس واستقام أمره والله تعالى ولي التوفيق وهو نعم الرفيق‏.‏

  الحرب بين طغركين والفرنج أشهراً

كان قمص من قمامصة الفرنج على مرحلتين من دمشق فلج بالغارات على دمشق فجمع طغركين العساكر وسار إليه وجاء معرون ملك القدس وعكا من الفرنج بإنجاد القمص فأظهر الغنية عليه وعاد إلى عكا وقاتل طغركين القمص فهزمه وأحجزه بحصنه‏.‏ثم حاصره حتى ملك الحصن عنوة وقتل أهله وأسر جماعته وعاد إلى دمشق ظافراً غانماً‏.‏ثم سار إلى حصن رمسة من حصون الشام وقد ملكه الفرنج وبه ابن أخت سميل المقيم على طرابلس يحاصرها فحاصر طغركين حصن رمسة حتى ملكه وقتل أهله من الفرنج وخربه والله أعلم‏.‏

  مسير رضوان صاب حلب لحصار نصيبين

ثم إن رضوان صاحب حلب اعتزم على غزو الفرنج واستدعى الأمراء من النواحي لذلك فجاءه أبو الغازي بن أرتق الذي كان شحنة ببغداد وأصفهان وصباوو وألبي بن أرسلان ماش صاحب سنجر وهو صهر جكرمش صاحب الموصل‏.‏وأشار أبو الغازي بالمسير إلى بلاد جكرمش للاستكثار بعسكرها وأموالها ووافقه ألبي وساروا إلى نصيبين في رمضان سنة تسع وتسعين وأربعمائة فحاصرها وفيها أميران من قبل جكرمش واشتد الحصار وجرح ألبي بن أرسلان بسهم أصابه فعاد إلى سنجر وأجفل أهل السواد إلى الموصل وعسكر جكرمش بظاهرها معتزماً على الحرب‏.‏ثم كاتب أعيان العسكر وحثهم على رضوان‏.‏وأمر أصحابه بنصيبين بإظهار طاعته وطلب الصلح معه‏.‏وبعث إلى رضوان بذلك والإمداد بما يشاؤه على أن يقبض على أبي الغازي فمال إلى ذلك واستدعى أبا الغازي فخبره أن المصلحة في صلح جكرمش ليستعينوا به في غزو الفرنج وجمع شمل المسلمين فجاوبه أبو الغازي بالمنع من ذلك‏.‏ثم قبض عليه وقيده فانتقض التركمان ولجأوا إلى سور المدينة وقاتلوا رضوان‏.‏وبعث رضوان بأبي الغازي إلى نصيبين فخرجت منه العساكر لإمداده فافترق منها التركمان ونهبوا ما قدروا عليه‏.‏ورحل رضوان من وقته إلى حلب‏.‏وانتهى الخبر إلى جكرمش بتل أعفد وهو قاصد حرب القوم فرحل عند ذلك إلى سنجار وبعث إليه رضوان في الوفاء بما وعلى من النجدة فلم يف له‏.‏ونازل صهره ألبي بن أرسلان بسنجر وهو جريح من السهم الذي أصابه على نصيبين فخرج إليه ألبي محمولا‏.‏واعتذر إليه فأعتبه وأعاده إلى بلده فمات وامتنع أصحابه بسنجار رمضان وشوالا‏.‏ثم خرج إليه عم ألبي وصالح جكرمش وعاد إلى الموصل والله سبحانه وتعالى ولي التوفيق بمنه‏.‏

  استيلاء الفرنج على أفامية

كان خلف بن ملاعب الكلابي في حمص وملكها منه تاج الدولة تتش فسار إلى مصر وأقام بها‏.‏ثم بعث صاحب أفامية من جهة رضوان بن تتش بطاعته إلى صاحب مصر العلوي فبعث إليها ابن ملاعب وملكها وخلع طاعة العلوية وأقام يخيف السبيل كما كان في حمص فلما ملك الإفرنج سرمين لحق به قاضيها وكان على مذهب الرافضة فكتب إلى ابن الطاهر الصائغ من أكابر الغلا ومن أصحاب رضوان وداخلهم في الفتك بابن ملاعب‏.‏ونمي الخبر إليه من أولاده فحلف له القاضي بما اطمأن إليه وتحيل مع ابن الصانع في جند من قبلهم يستأمنون إلى ابن ملاعب ويعطونه خيلهم وسلاحهم ويقيمون للجهاد معه ففعلوا وأنزلهم بربض أفامية‏.‏ثم بيته القاضي ليلا بمن معه من أهل سرمين ورفع أولئك الجند من الربض بالحبال وقتلوا ابن ملاعب في بيته وقتلوا ابنه وفر الآخر إلى أبي الحسن بن منقذ صاحب شيزر‏.‏وجاء الصانع من حلب إلى القاضي فطرده واستبد بأفامية‏.‏وكان بعض أولاد ابن ملاعب عند طغركين وولاه حماية بعض الحصون فعظم ضرره فطلب طغركين فهرب إلى الإفرنج وأغراهم بأفامية ودلهم على عورتها وعدم الأقوات فيها فحاصروها شهراً وملكوها عنوة وقتلوا القاضي والصانع وذلك سنة تسع وتسعين‏.‏وقد ذكرنا قبل أن الصانع قتله ابن بديع أيام تتش صاحب حلب إثر مهلك رضوان فالله أعلم أيهما الصحيح‏.‏ثم ملك صاحب إنطاكية من الإفرنج حصنا الإمارة بعد حصار طويل فملكه عنوة واستلحم أهله وفعل في ذريته مثل ذلك‏.‏ورحل أهل منبج وبالس وتركوهما خاويين وملكوا حيد بالأمان وطلب الفرنج‏.‏من أهل الحصون الإسلامية الجزية فأعطوهم ذلك على ضريبة فرضوها عليهم فكان على رضوان في حلب وأعمالها ثلاثون ألف دينار مما على صور سبعة آلاف وعلي ابن منقذ في شيزر أربعة آلاف وعلى حماة ألفا دينار وذلك سنة خمس وخمسمائة‏.‏

  استيلاء طغركين على بصرى

قد تقدم لنا سنة سبع وتسعين حال تلتاش بن تتش والخطبة له بعد أخيه دقاق وخروجه من دمشق واستنجاده الفرنج‏.‏وأن الذي تولى كبر ذلك كله اسكين الحملي صاحب بصرى فسار طغركين آخر المائة الخامسة إلى بصرى وحاصرها حتى أذعنوا وضربوا له أجلاً للفرنج فعاد إلى دمشق حتى انقضى الأجل فآتوه طاعتهم وملك البلد وأحسن إليهم والله تعالى ولي التوفيق لا رب غيره‏.‏

  غزو طغركين وهزيمته

ثم سار طغركين سنه اثنتين وخمسمائة إلى طبرية ووصل إليها ابن أخت بغدوين ملك القدس من الفرنج قاقتتلوا فانهزم المسلمون أولاً فنزل طغركين ونادى بالمسلمين فكروا وانهزم الفرنج وأسر ابن أخت بغدوين‏.‏وعرض طغركين عليه الإسلام فامتنع فقتله بيده وبعث بالأسرى إلى بغداد‏.‏ثم انعقد الصلح بين طغركين وبغدوين بعد أربع سنين‏.‏وسار بعدها طغركين إلى حصن غزة في شعبان من السنة‏.‏وكان نبذغ مولى القاضي فخر الملك ثم علي بن عمار صاحب طرابلس فعصى عليه وحاصره الإفرنج وانقطعت عنه الميرة فأرسل إلى طغركين صاحب دمشق أن يمكنه من الحصن فأرسل إليه إسرائيل من أصحابه فملك الحصن وقتل صاحبه ومولى بن عمار غيلة ليستأثر بمخلفه فانتظر طغركين دخول الشتاء وسار إلى الحصن لينظر في أمره‏.‏وكان السرداني من الإفرنج يحاصر طرابلس فلما سمع بوصول طغركين حصن الأكمة أغذ السيم إليه فهزمه وغنم سواده‏.‏ولحق طغركين بحمص ونازل السرداني غزة فاستأمنوا إليه وملكها وقبض على إسرائيل فادى به أسيراً كان لهم بدمشق منذ سبع سنين ووصل طغركين إلى دمشق‏.‏ثم قصد ملك الإفرنج رمسة من أعمال دمشق فملكها وشحنها بالأقوات والحامية فقصدها طغركين بعد أن نمي إليه الخبر بضعف الحامية الذين بها فكبسها عنوة وأسر الإفرنج الذين بها والله سبحانه وتعالى أعلم‏.‏

  انتقاض طغركين على لسلطان محمد

كان السلطان محمد بن ملك شاه قد أمر مودود بن بوشكين صاحب الموصل بالمسير لغزو الإفرنج لأن ملك القدس تابع الغارات على دمشق سنة ست وخمسمائة واستصرخ طغركين بمودود فجمع العساكر وسار سنة تسع‏.‏ولقيه طغركين بسهلة وقصدوا القدس وانتهوا إلى الإنحوانة على الأردن وجاء بغدوين فنزل قبالتهما على النهر ومعه جوسكين صاحب جيشه واقتتلوا منتصف محرم سنة عشر على بحيرة طبرية فانهزم الإفرنج وقتل منهم كثير وغرق كثير في بحيرة طبرية ونهر الأردن‏.‏ولقيتهم عساكر طرابلس وإنطاكية فاشتدوا وأقاموا بجبل قرب طبرية وحاصرهم المسلمون فيه‏.‏ثم يئسوا من الظفر به فساحوا في بلادهم واكتسحوها وخربوها ونزلوا مرج الصفر‏.‏وأذن مودود للعساكر في العود والراحة ليتهيأوا للغزو‏.‏وسلخ الشتاء ودخل دمشق آخر ربيع من سنة ليقيم عند طغركين تلك المدة‏.‏وصلى معه أول جمعة ووثب عليه باطني بعد الصلاة فطعنه ومات آخر يومه‏.‏واتهم طغركين بقتله وولى السلطان مكانه على الموصل أقسنقر البرسقي فقبض على أياز بن أبي الغازي وأبيه صاحب حصن كيفا فسار بنو أرتق إلى البرسقي وهزموه وتخلص أياز من أسره فلحق أبو الغازي أبوه بطغركين صاحب دمشق وأقام عنده‏.‏وكان مستوحشاً من السلطان محمد لإتهامه بقتل مودود فبعث إلى صاحب إنطاكية من الإفرنج وتحالفوا على المظاهرة وقصد أبو الغازي ديار بكر فظفر به قيرجان بن قراجا صاحب حمص وأسره‏.‏وجاء طغركين لإستنفاذه فحلف قيرجان ليقتلنه إن لم يرجع طغركين إلى بلاده‏.‏وانتظر وصول العساكر من بغداد تحمله فأبطأت فأجاب طغركين إلى إطلاقه‏.‏ثم بعث السلطان محمد العساكر لجهاد الإفرنج والبداءة بقتال طغركين وأبي الغازي فساروا في رمضان سنة ثمان وخمسمائة ومقدمتهم برسق بن برسق صاحب همذان وانتهوا إلى حلب وبعثوا إلى متوليها لؤلؤ الخادم ومقدم عسكرها شمس الخواص يأمرونهما بالنزول عنها‏.‏وعرضوا عليهما كتب السلطان بذلك فدافعا بالوعد واستحثا طغركين وأبا الغازي في الوصول فوصلا في العساكر وامتنعت حلب على العساكر وأظهروا العصيان فسار برسق إلى حماة وهي لطغركين فملكها عنوة ونهبها ثلاثاً‏.‏وسألهما الأمير قيرجان صاحب حمص الصلح وكان جميع ما يفتحه من البلاد له بأمر السلطان فانتقض الأمراء من ذلك وكسلوا عن الغزو‏.‏وسار أبو الغازي وطغركين وشمس الخواص إلى إنطاكية يستنجدون صاحبها دجيل من الإفرنج‏.‏ثم توادعوا إلى انصرام الشتاء ورجع أبو الغازي إلى ماردين وطغركين إلى دمشق‏.‏ثم كان في أثر ذلك هزيمة المسلمين‏.‏واستشهد برسق وأخوه زنكي وقد تقدم خبر هذه الهزيمة في أخبار البرسقي‏.‏ثم قم السلطان محمد بغداد فوفد عليه أتابك طغركين صاحب دمشق في ذي القعدة من سنة تسع مستعيناً فأعانه وأعاده إلى بلده والله سبحانه وتعالى أعلم ، ^? ثم توفي رضوان بن تتش صاحب حلب سنة تسع وخمسمائة وقد كان قتل أخويه أبا طالب وبهرام وكان يستعين بالباطنية في أموره ويداخلهم‏.‏ولما توفي بايع مولاه لؤلؤ الخادم لابنه ألب أرسلان صبياً مغتلماً وكانت في لسانه حبسة فكان يلقب الأخرس‏.‏وكان لؤلؤ مستبداً عليه ولأول ملكه قتل أخويه وكل ملك شاه منهما شقيقه‏.‏وكانت الباطنية كثيرأ في حلب في أيام رضوان حتى خافهم ابن بديع وأعيانها فلما توفي أذن لهم ألب أرسلان في الإيقاع بهم فقبضوا على مقدمهم ابن طاهر الصائغ وجماعة من أصحابهم فقتلوهم وافترق الباقون‏.‏مهلك لؤلؤ الخادم واستيلاء أبي الغازي ثم مقتل ألب أرسلان وولاية أخيه سلطان شاه كان لؤلؤ الخادم قد استولى على قلعة حلب وولى أتابكية ألب أرسلان ابن مولاه رضوان‏.‏ثم تنكر له فقتله لؤلؤ ونصب في الملك أخاه سلطان شاه واستبد عليه‏.‏فلما كان سنة إحدى عشرة سار إلى قلعة جعبر لإجتماع بصاحبها سالم بن مالك فغدر به مماليكه الأتراك وقتلوه عند خرتبرت وأخذوا خزائنه‏.‏واعترضهم أهل حلب فاستعادوا منهم ما أخفوه‏.‏وولى أتابكية سلطان شاه ابن رضوان شمس الخواص بارقياس وعزل لشهر وولي بعده أبو المعالي بن الملحي الدمشقي‏.‏ثم عزل وصودر واضطربت الدولة وخاف أهل حلب من الإفرنج فاستدعوا أبا الغازي بن أرتق وحكموه على أنفسهم‏.‏ولم يجد فيها مالاً فصادر جماعة الخدم وصانع بمالهم الإفرنج حتى صار إلى ماردين بنية العود إلى حمايتها واستخلف عليها ابنه حسام الدين تمرتاش وانقرض ملك رضوان بن تتش من حلب والله سبحانه وتعالى أعلم‏.‏

  هزيمة طغركين أمام الإفرنج

كان ملك الإفرنج بغدوين صاحب القدس قد توفي سنة اثنتي عشرة وقام بملكهم بعده القمص صاحب الرها الذي كان أسره جكرمس وأطلقه جاولي كما تقدم في أخبارهم‏.‏وبعث إلى طغركين في المهادنة‏.‏وكان قد سار من دمشق لغزوهم فأبى من إجابته وسار إلى طبرية فنهبها واجتمع بقواد المصريين في عسقلان وقد أمرهم صاحبهم بالرجوع إلى رأي طغركين‏.‏ثم عاد إلى دمشق وقصد الإفرنج حصناً من أعماله فاستأمن إليهم أهله وملكوه‏.‏ثم قصدوا أذرعات فبعث طغركين ابنه بوري لمدافعتهم فتنحوا عن أذرعات إلى جبل هناك‏.‏وحاصرهم بوري وجاء إليه أبو طغركين فراسلوه ليفرج عنهم فأبى طمعاً في أخذهم واستماتوا وحملوا على المسلمين حملة صادقة فهزموهم ونالوا منهم ورجع الفل إلى دمشق‏.‏وسار طغركين إلى أبي الغازي بحلب يستنجده فوعده بالنجدة وسار إلى ماردين للحشد‏.‏ورجع طغركين إلى دمشق كذلك وتواعدوا للجبال وسبق الإفرنج إلى حلب وكان بينه وبين أبي المغازي ما نذكره في موضعه من دولة بني أرتق والله سبحانه تعالى ولي التوفيق لا رب غير ، ^? ثم اجتمع الإفرنج سنة عشرين وخمسمائة ملوكهم وقمامصتهم وساروا إلى دمشق ونزلوا مرج الصفر‏.‏وبعث أتابك طغركين بالصريخ إلى تركمان بديار بكر وغيرها وخيم قبالة الإفرنج واستخلف ابنه بوري على دمشق‏.‏ثم ناجزهم الحرب آخر السنة فاشتد القتال وصرع طغركين عن فرسه فانهزم المسلمون وركب طغركين واتبعهم ومضت خيالة الإفرنج في اتباعهم وبقي رجاله التركمان في المعركة‏.‏فلما خلص إليهم رجالة الإفرنج اجتمعوا واستماتوا وحملوا على رجالة الإفرنج فقتلوهم ونهبوا معسكرهم وعادوا غانمين ظافرين إلى دمشق‏.‏ورجت خيالة الإفرنج من اتباعهم منهزمين فوجدوا معسكرهم منهوباً ورجالهم قتلى وكان ذلك من صنع القريب‏.‏

  وفاة طغركين وولاية ابنه يوري

ثم توفي أتابك ظغركين صاحب دمشق في صفر سنة اثنتين وعشرين وكان من موالي تاج الدولة تتش وكان حسن السيرة مؤثراً للعدل محباً للجهاد ولقبه ظهير الدين‏.‏ولما توفي ملك بعده ابنه تاج الدولة بوري أكبر أولاده بعهده إليه بذلك وأقر وزير أبيه أبي علي طاهر بن سعد المزدغاني على وزارته‏.‏وكان المزدغاني يرى رأي الرافضية الإسماعيلية‏.‏وكان بهرام ابن أخي إبراهيم الاستراباذي لما قتل عمه إبراهيم ببغداد على هذا المذهب لحق بالشام وملك قلعة بانياس ثم سار إلى دمشق وأقام بها خليفة يدعو إلى مذهبه‏.‏ثم فارقها وملك القدموس وغيره من حصون الجبال وقابل البصرية والدرزة بوادي التيم من أعمال بعلبك سنة اثنتين وعشرين‏.‏وغلبهم الضحاك وقتل بهرام‏.‏وكان المزدغاني قد أقام له خليفة بدمشق يسمى أبا الوفاء فكثر اتباعه وتحكم في البلد وجاء الخبر إلى بوري بأن وزيره المزدغاني والإسماعيلية راسلوا الإفرنج بأن يملكوهم دمشق فجاء إليها وقتل المزدغاني ونادى بقتل الإسماعيلية‏.‏وبلغ الخبر إلى الإفرنج فاجتمع صاحب القدس وصاحب إنطاكية وصاحب طرابلس وسائر ملوك الإفرنج وساروا لحصار دمشق‏.‏واستصرخ تاج الملك بالعرب والتركمان وجاء الإفرنج في ذي الحجة من السنة وبثوا سراياهم للنهب ولإغارة ومضت منها سرية إلى خوارزم فبعث تاج الدولة بوري سرية من المسلمين مع شمس الخواص من أمرائه لمدافعتهم فلقوهم وظفروا بهم واستلحموهم وبلغ الخبر إلى الإفرنج فأجفلوا منهزمين وأحرقوا مخلفهم واتبعهم المسلمون يقتلون ويأسرون والله تعالى ولي التوفيق‏.‏